طريقة عمل الكباب البحريني

 

لدعم نشرة الفنر الثقافية أضغط هنا


الشيف الصغير: ريم الجودر

الكباب البحريني

الكباب البحريني هو طبق شعبي تقليدي اشتهر في البحرين منذ القدم. ولدى قراءة كلمة كباب يتوارى بالذهن الكثير من الصُور والأشكال للكباب العربي، إلا أن الكباب البحريني يختلف عن المسميات العربية الأخرى، حيث يحتوي الكباب الشامي يحتوي اللحوم أو الأجبان. أما الكباب البحريني المقرمش فمكوناته تكمن في الخضار والطحين، كما ويعتبر طبقًا ملائمًا للنباتيين.
واختلفت مسميات الكباب البحريني فالبعض أطلق مسمى "كباب النخي" أو "كباب البقل" .

المناسبات التي يقدم فيها الكباب البحريني

ومن عادات وتقاليد البيوت البحرينية وجود أطباق معينة تتربع دائمًا على "السفرة" وخاصة عند وجود الضيوف، أبرزها الكباب البحريني. وتزيد لذته حين يطبخ على أيدي بحرينية أصيلة، وعلى كثرة وتنوع المأكولات الحديثة إلا أن الكباب البحريني لازال متربعًا دائمًا على عرش السفرات في المناسبات. ولا يخلو أي احتفال شعبي من الكباب البحريني، إذ تجلس إمرأة بالبطولة أو باللبس البحريني " ثوب النشل " لِتقوم بِطبخ الكباب أمام الجميع فيركض الأطفال ويتجمع الكبار ليرى كيفية عمل الكباب وتجلس بجانبها مساعدتها في مشهد جميل يعكس أيام أجدادنا الطيبين، والجميع ينتظر ليأكل الكباب ولتكتمل لديه الأجواء الشعبية والفرحة في المهرجان، وكلما كان مقرمشًا كان مُحببًا للأطفال. فضلًا عن كونه أحد الأطباق الرئيسية في حفلات الزواج مثل "الجلوة". إلى جانب ذلك، يعتبر الكباب البحريني طبق رمضاني رئيسي حتى اليوم على مائدة الإفطار.

مكونات الكباب البحريني  

ومن أهم مكونات الكباب البحريني: الحمص أو كما يطلق عليه بالبحريني "النخي"، البقل، الطماطم، البصل والفلفل. ويتم إعداد طحين الكباب البحريني سابقًا من حبات "الحمص" حيث يغسل ويجفف في الشمس، ثم يطحن. ولازالت بعض البيوت البحرينية مستمرة على هذه الطريقة في إعداد طحين الكباب البحريني حفاظًا على النكهة الأصلية في الكباب البحريني، وسابقًا تتجه النساء للطحّان لينظف المواد ويطحنها بنفسه، أما الآن فطحين الكباب أصبح متوفرًا في الأسواق. 
يشار إلى أن الكثير من النساء يقمن ببيع الكباب البحريني عن طريق برنامج التواصل الاجتماعي (الإنستغرام) الآن.

مقادير الكباب البحريني

كيس صغير طحين كباب
كوب حشيش
كوب شبنت
كوب بقل
كوب بصل
نصف كوب بصل اخضر
2 فلفل حار 
كوب طماطم
البهارات : 
ملعقتين كمون وكزبره
ملعقة ونصف دقوس بحريني
ملعقة بيكنج باودر
ملعقه ونصف ملح
فلفل مجروش نص ملعقة
ملعقتين ثوم 
صلصلة الطماطم
نصف كوب صبار
نصف ملعقة ثوم
نصف ملعقة كمون وكزبره 
نصف ملعقة دقوس 
نصف ليمونة

خطوات عمل الكباب البحريني :



1- يتم تقطيع صُرة "البقل"، ومن ثم بشر قطعة بطاطس وجزرة وبصل وفلفل حار "حسب الرغبة" وطماطم صغيرة متوسطة النضج مبشورة (الطماطم يعطي الكباب ليونة من الداخل).
2- نُحضر عجين الكباب (أولًا نُضيف المكونات الجافة ونخلطها مع بعض، طحين الكباب و الخميرة و الباكينج باودر والنشا) ونضيف الماء الدافئ بالتدريج حتى نحصل على عجينة متماسكة، مع محاولة ألا تكون سائلة، و نخمرها لمدة نصف ساعة.


3- إذا تخمرت العجينة وجهزت نضيف الخضار المبشورة والشبنت ونقليها مباشرة (لأن الخضار ممكن أن يخرج منها ماء وتفسد العجينة لو تأخرنا في قليها) وممكن عصر الماء الموجود في الطماطم والبصل قبل إضافته للعجينة.



يُقلى على نار هادئة حتى ينضج ويكون مقرمشًا وبالعافية.

كتبه: خوله حسن احمدي
تدقيق: حوراء الصباغ



إرسال تعليق

0 تعليقات