صناعة التحف التقليدية

للإعلان في نشرة الفنر الثقافية أضغط هنا
للمشاركة في نشرة الفنر الثقافية أضغط هنا

صناعة التحف التقليدية

تصوير وتحرير/ ابتسام بدر الذخر

جزيل الشكر لصانع التحف البحريني المبدع/ أحمد الهرمي 

+973 3912 2362 للتواصل مع أحمد الهرمي 

ارتبط صندوق لمبيت منذ قديم الازل في البحرين و دول الخليج العربي بمظاهر الفرح و الاعراس تحديداً و ما زال الكثير من العوائل المعاصرة تقتني هذا الموروث الى يومنا الحاضر كزينة و تذكار و تعتبره من نفائس الزمن الجميل الذي يستوجب الحفاظ عليه من الاندثار.


ماهو صندوق لمبيت؟  و اين كانت نشأته؟
صندوق لمبيت يصنع من خشب الساج او السيسم و هما من الاخشاب المقاومة للرطوبة و التلف لفترات طويلة يجلبان من الهند او افريقيا و تم اعتماد اللون البني و البني المائل للسواد في صبغ الصندوق و دهنه بزيت السمسم.
يتفنن النجار في تزينه بأشكال هندسية من معدن النحاس المطاوع او معدن الفضة ذو اللمعة الزاهية المستورد من الهند لكسر جمود لون الخشب و تزين اطراف الاشكال الهندسية بمسامير من المعدن الذهبي الامع و يحتاج النجار نحو 2500 الى اكثر من 4000 مسمار تتراوح احجامهم من الصغير الى المتوسط و الكبير للصندوق الواحد حسب حجمة و الاشكال التي تزين به.
يتم استيراد هذه المسامير ذات النوعية الجيدة من المانيا و يوضع فيه قفل مزين منقوش عليه اشكال جميله لغلق الصندوق بأحكام من ضياع او سرقة محتوياته.
و بعض الصناديق يحتوي على جوارير خارجية تتعدد حسب حجم الصندوق و تفتح بمقابض نحاسية ذات اشكال هندسية جميلة تكمل زينة الصندوق العامة.
و يتميز الصندوق بأربع قواعد اسطوانية الشكل بمثابة ارجل ترفعه عن الارض لحمايته من  تسرب رطوبة الارض له و بالتالي تلف الخشب. 
ويتطلب صناعة الصندوق مدة تتراوح بين 5 الى 7 ايام عمل متواصل و تختلف ايام العمل به حسب حجم الصندوق فبعضه يكون كبير و ثقيل في الوزن و يحتاج لايام عمل اكثر من اسبوع
و يعود اصل صناعة الصندوق للحضارة الهندية نتيجة طرق التجارة البحرية التي ربطت تجار الخليج العربي بالهند منذ قديم الازمان.
في ماذا يستخدم؟
يستخدم صندوق لميبت في الاصل لحفظ الوثائق المهمة والمستندات الرسمية و الاموال او الحلي الذهبيه و المجوهرات الثمينة و تخزين الملابس.
ماهي الادوات المستخدمة؟
من الادوات التي يستخدمها الحرفي:
1- عدد من انواع المطارق تتراوح احجامها بين الصغيرة و المتوسطة.
2- المسامير المدببة ذات الاحجام المختلفة
3- اداه مسك المسامير ( البكر )
4- الملقط  المعقوف و يستخدم لانتزاع المسامير عند وضعها في غير مكانها الصحيح
5- المفك لتعديل المسامير لمكانها الصحيح حال انحرافها 
6- وحدة قياس الطول ( الفيته )
7- أداة تحديد مكان وضع المسمار ( الحلبوص )
8- اقلام 
9- اوراق لرسم الاشكال الهندسية 
10- صفائح النحاس 
11- المقص لقص الاوراق و الصفائح النحاسية
12- مسطرة
13- مسطرة الزوايا ( مسطرة على حرف L )
ما سبب تسميته بهذا الاسم؟
اعتمدت تسميته بصندوق لمبيت في الخليج العربي بهذا الاسم  و تحديدا في البحرين و السعودية و الكويت و قطر بصندوق ( لمبيت ) بينما يسمى ( مندوس ) في الامارات العربية المتحدة و سلطنة عمان رغم ان له نفس الاستخدامات و الخصائص.
و للعروس لها نصيب الأسد فهو يعتبر من اساسيات طقوس الزفاف قديماً في البحرين و الخليج عموماً  و من محتوياته انه كان يحمل مصوغات و حلي ذهبية و عطور و بخور و ادوات زينة و ملابس و كل ما تحتاجة العروس من حوائج و يتم نقله لبيت الزوجية يوم قبل ليلة الزفاف فسمي بهذا الاسم كونه يبيت في المنزل قبل حضور العروس و يسلم لها في اليوم التالي ليوم الزفاف.
هل هناك انواع اخرى من الصناديق؟
الى جانب صندوق المبيت يوجد انواع ومسميات اخرى لصناديق تستخدم استخدامات كثيرة لكن تشترك في نفس الخاصية وهي الحفظ و التخزين فنذكر على سبيل المثال: 
البشتخته
وهو صندوق خشبي  ذو حجم اصغر له جيوب مختلفة الاحجام و مخابئ في قاع الصندوق و جيوب اخرى في باب الصندوق الذي يفتح من الاعلى (جميع الصناديق تفتح من الاعلى) و يستخدم  من قبل النوخذه (ربان السفينة) و الطواش (تاجر الؤلؤ) لحفظ الؤلؤ و النفائس البحرية حسب احجامها و انواعها و الصكوك و المستندات المهمة و الوثائق الرسمية.
 
الغتم
صندوق يتميز بقله زخارفة و نقوشة ذو سطح املس يستخدم لحفظ ادوات المطبخ و المواد الغذائية مثل الرز و السكر و كذلك يمكن استخدامه لحفظ الملابس ايضاً.
بوحبال
وهو صندوق يستخدم للسفر لمسافات طويله خصوصاً السفر البحري يتميز بنفس الخصائص و لكن يتم لفة كامل بحبال متينة و سميكة لعدم تعرضه للكسر او التلف و الرطوبة و سهولة حملة في نفس الوقت.
اين هو صندوق لمبيت في عصرنا الحاضر؟
في العصر الحديث اقتصر امتلاك الصندوق كتحفة فنية تزين بها البيوت و المجالس و الدواوين الشعبية و تعددت اشكاله الحديثة ليستخدم الاحجام الصغيرة منه كهدايا تذكارية او كطاولة محتفظة بالخطوط الاساسية للصندوق في محاولة لعدم اندثار هذا الموروث الشعبي و قد حمل الشباب البحريني المهتم بالتراث و الموروث الشعبي على عاتقة مهنة النجارة  وبعضهم من الهواة فتعلموا صناعة الصندوق لمبيت و خفايا المهنة من الاجداد و تطويرها الى جانب الصناعات الخشبية الاخرى فأبدعوا في عمل المرايا ذات الإطارات الخشبية المزخرفة على روح و نمط صناعة الصندوق و الابواب و ايطارات النوافذ و المباخر.
و قواعد (الحِب) وهو إناء فخاري بيضاوي الشكل مفتوح من الاعلى له غطاء خشبي يستخدم لحفظ و تبريد الماء و له قاعدة خشبية مربعة مفتوحة في منتصفها بشكل دائري على مقاس (الحِب) الإناء الفخاري لتثبيته فيها، رباعية القوائم طويلة نوعاً ما جيدة لعملية التهوية و التبريد كذلك حفظه بعيداً عن الحيوانات الاليفة التي يتم تربيتها في البيت.  كان لا يخلو بيت قديماً منه كونه من اساسيات الحياه.

الكاروكه 
من الصناعات الخشبية التي لم يكن اي بيت قديماً يخلو منها وقد تربعت على عرش التاريخ ( الكاروكه ) ( ليست كلمة عربية ) هو سرير الطفل حديث الولادة يصنع من خشب الساج له حواجز من الاربع الجهات لحماية الطفل من الوقوع.
يرتكز على اربع قوائم وله قاعدة علوية مثبته بالقواعد الاربع و في وسطها يثبت السرير بقواعد اخرى و بحلقات نحاسية على نهايتي القاعدة العلوية و ذلك ليتحرك بحرية يمينا و يسارا حيث ان الام تهدهد الطفل و تغني له حتى ينام 
و يتميز بزينة كما هو الصندوق لمبيت بأشكال هندسية من صفائح و مسامير نحاسية و يحتاج في صنعه لنجار متخصص يبدع في لمساته ابهار الناظر بزينته.

إرسال تعليق

0 تعليقات